رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

عن رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

تقدم رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر كافة المعلومات والدعم لصغار وكبار منتجي الحرير الطبيعي في مصر , ثم العالم العربي عند توسعها, حيث سيلتقي المنتجين مع التجار والمصنعين, من أجل مستقبل افضل لتلك الصناعة وذلك الكنز الغير مكتشف. الرابطة أيضا توفر قاعدة عريضة من المعلومات الفنية نتيجة أعضائها من المهندسين الزراعيين والتخصصين حيث تسعى الرابطة ليس فقط الي تسويق الشرانق, انما الي غزلها وتحويلها الي خيط في المرحلة الثانية , والي نسيج في المرحلة الثالثة. ولأن التسويق هو أهم شئ في أي مشروع فان فريق التخطيط بالرابطة يقوم باستمرار بحصر ودراسة بدائل التسويق وتحديد تكلفة وعائد كل بديل واتاحته للأعضاء للاستفادة منه فورا حال دراسته. وسيكتمل أدائنا بانضمام كل من يمكن ان يكون منتج او مسوق او من يملك الحماس ليكون عضو بفريق العمل او تقديم أي شئ مفيد, فنحن في هذه الرابطة نصنع مستقبلنا, واذا كنت تقرأ هذه السطور الآن .... فأنــت منـــا.

ميثاق الشرف لرابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

هذا هو ميثاق الشرف لرابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر والذي على أساسة يتعهد كل عضو بان:
1 - تكون كل مشاركاته بنّائة وفي خدمة هذا المشروع القومي.
2 - لا يبخل بأي معلومات أو تجارب اكتسبها سواء من مشاركته في الربطة او من أي مصدر خارجي مهما تعب في اكتساب تلك المعلومات, فما تعلمة هو مشاركة من انسان آخر, فاليجعلها صدقة جارية له.
3 - ان يستقطع 2% من اجمالي إيراداته التي حصل عليها من المشروع ويوجهها في زراعة شجر التوت في أي مكان يقدر يزرع فية لتكون نفعاً له ولغيرة في المستقبل, وذلك طول الفترة الي استفاد منها من المعلوت أو التي نفذ فيها المشروع.
4 - مهندسو الرابطة يتعبون لأجلك ولأجل الرد على استفساراتك فاجلعها جديدة وغير متكررة لأجل اضافة وتنامي قاعدة البيانات المعلوماتية للرابطة والمشروع.
5 - الهدف من المشروع هو توفير فرصة عمل أفضل فلا تتعجل وكن صبوراُ.
6 - بخصوص مشروعية الحرير الطبيعي, الرابطة غير مسئولة عن انتاج الحرير الطبيعي واستخدامة للرجال ففي هذا نهي صريح في منهجنا الاسلامي الحنيف.
7 - بدخولك في الرابطة على الفيس بوك اعتباراً من الاول من مايو عام 2010 فانك توافق على كافة الشروط السابقة.
والله الموفق, يهدينا ويرشدنا الي ما فية صالح الناس أجمعين

زراعة التوت وتكاثره


زراعة التوت:

التوت المنزرع فى مصر يترك دون أى رعاية (تسميد -تقليم -رى -مقاومة آفات.....إلخ) وبذلك تعتبر أشجار برية بالإضافة إلى أنها من أردأ الأصناف كما ذكرنا سابقا.

ويمكن تلخيص عيوبها فيما يلى:

  1. محصول الأوراق الناتج عنها يكون قليل.
  2. حجم الأوراق يكون صغير.
  3. تنتج أوراق ذات قيمة غذائية منخفضة لليرقات.
  4. صعوبة مقاومة الحشرات والأمراض.
  5. صعوبة إجراء العمليات الزراعية من رى وتسميد وتقليم وتربية.....إلخ.
  6. تحتاج إلى عمالة لتسلق الأشجار لجمع الأوراق مما يقلل من ربح المربى من جهة بالإضافة إلى الخطورة على المتسلق وإحتمال الإضرار بنمو الشجرة من جهة أخرى.
  7. صعوبة الإعتماد على مثل هذه الأشجار فى تربية الصيف والخريف نظرا لما تتطلبه هذه المواسم من إجراءات خاصة.

ولذلك إتجهت الدول المنتجة للحرير لزراعة التوت فى حقول ونحن ننصح بذلك فى الأراضى الجديدة أما أرض الدلتا فيمكن زراعة التوت بحيث تتم تربية الأشجار خلال3سنوات لتكون متوسطة الساق لسهولة إجراء العمليات الزراعية كما سيتضح ذلك فيما بعد.

التكاثر الجنس:

أ - (بالبذرة):

نظرا لأن نبات التوت متباين الزيجوتات فلا يمكن إنتاج نسل يشابه الأم بإستخدام البذرة وذلك لابد من الإقتصار على التكاثر بالبذرة لإنتاج أصول فقط يمكن التطعيم عليها بعد ذلك بالأصناف الممتازة،وقد توصلت بعض الدول المنتجة للحرير إلى إنتاج بذور توت تماثل الأمهات تماما يمكن زراعتها مباشرة فى الأراضى المستديمة وتحتفظ هذه الدول بأسرار هذه التكنولوجيا.

ويفضل إجراء التطعيم باتباع الطريقة الأتية:

  1. يتم إختيار الفروع من أشجار التوت من الصنف المراد إكثاره لتكون هى الطعوم بحيث يكون سمك الفرع 0,5-1سم وهذه الأفرع تقطع عند القاعدة أثناء مرحلة السكون (يناير) ويتم ربط هذه الأفرع فى حزم وتحفظ فى الثلاجات (5م) لضمان عدم إنباتها.

  2. تخرج الطعوم من الثلاجة وتحدد المنطقة حول العين بواسطة المطواه وذلك فى فرع الطعم وتفضل العيون القريبة من القاعدة.

  3. توضع العين داخل الشق فى الأصل بحيث يكون إتجاه البرعم إلى أعلى ويتم ربطه مع الجزء السميك من الأصل بواسطة خيوط التطعيم لكى يتم الإلتحام بين الطعم ولحاء الأصل لضمان وصول الغذاء إلى الطعم.

  1. يمكن الزراعة مباشرة بعد ذلك ولكن لضمان نسبة النجاح يتم عمل حزم من النباتات المطعمة بحيث يكون فى كل حزمة 20 نبات وتربط معا وتدفن فى التربة على عمق سطحى فى مكان مشمس ويردم عليها وترش بالماء ويكرر الرش كل يومين وبعد 7-10 أيام تبدأ البراعم فى الإنتفاخ وحينئذ تستخرج الأجزاء المطعمة من الأرض بحرص شديد حتى لا تتعرض للتلف وتبدأ الزراعة ويمكن التطعيم بالقشط خلال يناير وفبراير أو أى طريقة تطعيم معروفة أخرى بشرط أن يكون مكان التطعيم عند منطقة إتصال الجذر بالساق.
  2. عند حلول فصل الربيع وتفتح البراعم فى الأشجار العادية تقلع الشتلات عمر عام (الأصول) من التربة بحرص حتى لا تتقطع جذورها وتمسك الشتلة مقلوبة بحيث يكون الجذر إلى أعلى ويتم القطع بمطواه حاده قطعا مائلا فى المنطقة بين الساق وبداية الجذر ثم يجرى شقا فى الجزء الخارجى من منطقة القطع بحيث يصل إلى اللحاء.

ب - (العقل):

تختلف نسبة إكثار التوت بالعقلة تبعا للصنف المراد إكثاره فالصنف الهندى ينجح فيه الإكثار بالعقلة سواء الخضرية أو الخشبية بنسبة كبيرة أما الصنف اليابانى فلابد من إستخدام الأوكسينات (منشطات النمو) مثل الأندول بيوتريك أسيد وهو متوافر بشركات الكيماويات فى مصر وذلك للإكثار بالعقل الخضرية أو العقل الخشبية. وفيما يلى شرح لإكثار التوت بإستخدام العقل الخشبية:

يمكن الإكثار بالعقل الخشبية خلال أشهر الشتاء(نوفمبر -ديسمبر -يناير)على أن تكون الأفرع المستخدمة عمر سنة ويمكن التعرف عليها من اللون والسمك ولتلافى إستخدام الصوب والتدفئة والرى تحت الضباب ينصح بأن يبدأ العمل فى منتصف شهر يناير وذلك كما يلى:

  1. تجهيز العقل بطول 12-15سم بحيث يكون القطع تحت عقدة مباشرة وبحيث يكون القطع العلوى للعقلة مائلا ولكن ميلا حادا وبحيث تحتوى العقلة على 3 براعم ويراعى أن يكون المقص المستخدم حادا حتى لا يتلف العقلة ويفضل إستخدام الأجزاء القاعدية من الفروع لتؤخذ منها العقل.
  2. يتم تربيط العقل فى حزم كل منها 50عقلة ويتم غمر 2-3سم من الجزء القاعدى منها فى محلول مائى يحتوى على 75جزء فى المليون الأندول بيوتريك أسيد بالإضافة إلى نفتالين أسيتيك أسيد بتركيز 150جزء فى المليون لمدة 24 ساعة ثم يتم ترقيدها مقلوبة (أى يكون إتجاه البراعم إلى أسفل)وذلك فى خندق بالتربة ويردم عليها حتى سطح الأرض وتترك لمدة 40 يوم.

مع ملاحظة أن موعد الزراعة وتقليع الشتلات يكون فى شهر أمشير (فبراير) وقت سريان العصارة ويلاحظ أيضا بعد تقليع الشتلات تمهيدا لنقلها أن تربط فى حزم وتروب فى روبة من الطين مع الحرص على أن تكون الروبة مبللة دائما حتى تتم الزراعة.

    • أما إكثار التوت بإستخدام العقل الخضرية فيتم خلال فترات النمو الخضرى فى الصيف والخريف بإستخدام الإفرع الخضراء التى لا يتجاوز عمرها بضعة أشهر بنفس الطريقة السابقة من حيث طول العقلة وتركيز الأندول ومدة النقع ولكن وضعها فى صناديق بلاستيك ثم توضع فى الصوبة تحت الضباب ويقوم بها المتخصصون ويمكن تكرارها عدة مرات خلال الفترة المشار إليها.

ج - (الترقيد):

يتم بالطريقة المعروفة ولكن يعاب عليه عدم إستغلال المساحات بالطريقة المثلى وتتفاوت نسب النجاح بشكل كبير بإختلاف الأصناف - ويتم بثنى أحد الفروع من الشجرة جزء منه متصلا بالشجرة (الأصل) وجزء مدفون تحت سطح التربة.

المصدر: نشرة وزارة الزراعة المصرية رقم 717/2002

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليق هنا

درجات الحرارة والرطوبة الأن في القاهرة:

Click for Cairo, Egypt Forecast