رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

عن رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

تقدم رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر كافة المعلومات والدعم لصغار وكبار منتجي الحرير الطبيعي في مصر , ثم العالم العربي عند توسعها, حيث سيلتقي المنتجين مع التجار والمصنعين, من أجل مستقبل افضل لتلك الصناعة وذلك الكنز الغير مكتشف. الرابطة أيضا توفر قاعدة عريضة من المعلومات الفنية نتيجة أعضائها من المهندسين الزراعيين والتخصصين حيث تسعى الرابطة ليس فقط الي تسويق الشرانق, انما الي غزلها وتحويلها الي خيط في المرحلة الثانية , والي نسيج في المرحلة الثالثة. ولأن التسويق هو أهم شئ في أي مشروع فان فريق التخطيط بالرابطة يقوم باستمرار بحصر ودراسة بدائل التسويق وتحديد تكلفة وعائد كل بديل واتاحته للأعضاء للاستفادة منه فورا حال دراسته. وسيكتمل أدائنا بانضمام كل من يمكن ان يكون منتج او مسوق او من يملك الحماس ليكون عضو بفريق العمل او تقديم أي شئ مفيد, فنحن في هذه الرابطة نصنع مستقبلنا, واذا كنت تقرأ هذه السطور الآن .... فأنــت منـــا.

ميثاق الشرف لرابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

هذا هو ميثاق الشرف لرابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر والذي على أساسة يتعهد كل عضو بان:
1 - تكون كل مشاركاته بنّائة وفي خدمة هذا المشروع القومي.
2 - لا يبخل بأي معلومات أو تجارب اكتسبها سواء من مشاركته في الربطة او من أي مصدر خارجي مهما تعب في اكتساب تلك المعلومات, فما تعلمة هو مشاركة من انسان آخر, فاليجعلها صدقة جارية له.
3 - ان يستقطع 2% من اجمالي إيراداته التي حصل عليها من المشروع ويوجهها في زراعة شجر التوت في أي مكان يقدر يزرع فية لتكون نفعاً له ولغيرة في المستقبل, وذلك طول الفترة الي استفاد منها من المعلوت أو التي نفذ فيها المشروع.
4 - مهندسو الرابطة يتعبون لأجلك ولأجل الرد على استفساراتك فاجلعها جديدة وغير متكررة لأجل اضافة وتنامي قاعدة البيانات المعلوماتية للرابطة والمشروع.
5 - الهدف من المشروع هو توفير فرصة عمل أفضل فلا تتعجل وكن صبوراُ.
6 - بخصوص مشروعية الحرير الطبيعي, الرابطة غير مسئولة عن انتاج الحرير الطبيعي واستخدامة للرجال ففي هذا نهي صريح في منهجنا الاسلامي الحنيف.
7 - بدخولك في الرابطة على الفيس بوك اعتباراً من الاول من مايو عام 2010 فانك توافق على كافة الشروط السابقة.
والله الموفق, يهدينا ويرشدنا الي ما فية صالح الناس أجمعين

جمع وتجفيف الشرانق


عندما تتخذ اليرقة وضعها فى مكان التعشيش تبدأ أولا فى إفراز بعض الخيوط تتراوح من 3-5 سم لتثبت نفسها وتسمى هذه الطبقة الحرير المشاق (وهى غير قابلة للحل) ثم تبدأ فى فرز قشرة الشرنقة (5-6 طبقات) وهى عبارة عن خيط واحد مستمر ويتم ذلك فى 2-3 أيام تتحول بعدها اليرقة إلى طور العذراء خلال 2-3أيام أخرى, ويستغرق طور العذراء 12-14 يوم لتتحول إلى فراشة تثقب الشرنقة للخروج منها،ولذلك ينصح بجمع الشرانق بعد أسبوع من بداية التسلق ويجب عدم التأخير عن ذلك خشية خروج الفراشات وبالتالى تصبح الشرانق غير قابلة للحل وأيضا حتى لا ينخفض وزن الشرنقة.ويلاحظ أن آخر طبقة للشرنقة من الداخل تسمى الحرير البيلاد وهى غير قابلة للحل ويمكن وؤيتها بعد الإنتهاء من حل الشرنقة حيث توجد مغلفة للعذراء.

الشرانق المستبعدة:

بعد جمع الشرانق تستبعد الشرانق المعابة وهى المزدوجة والخرساء والصدأية والمبقعة وذات النهايات الدقيقة وأيضا الشرانق الهشة والمشوهة والمتناهية فى الصغر وذلك لأنها تحدث مشاكل فى أثناء الحل.

تنظيف الشرانق (إزالة الحرير المشاق):

تتم إزالة طبقة الحرير المشاق قبل إجراء عملية التجفيف وذلك باستخدام جهاز مخصص لذلك.

جهاز إزالة طبقة الحرير الشاق

تجفيف الشرانق:

    1. يجب قتل العذارى داخل الشرانق التى سوف تستخدم فى الحل وذلك لضمان عدم خروج الفراشات حيث تصبح الشرانق بعدها غير صالحة للحل لحدوث ثقب بها.
    2. ويقوم المربون فى مصر بتجفيف الشرانق بتعريضها لأشعة الشمس المباشرة وذلك بفرش الشرانق فوق حصيرة على هيئة طبقة واحدة من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 4عصرا ثم تجمع داخل البيت ويكرر ذلك لمدة 5-6أيام لضمان قتل العذراء ويعرف ذلك إما بصوت الشرنقة عند رجها بجوار الأذن أو بفتح إحداها بواسطة شفرة حلاقة ورؤية العذراء جافة -وقد أثبتت الدراسات إن إتباع هذه الطريقة يؤدى إلى تأثر خيوط الحرير من ناحية الخواص التكنولوجية تأثيرا ضارا وذلك للتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
    3. أنسب طريقة هى التجفيف بالهواء الساخن ويتوفر بقسم الحرير أحد هذه المجففات وأيضا فى جمعية الحرير بقرية فيشة سليم بالغربية ومشروع رويال كولون فى برج العرب بمحافظة الأسكندرية وأيضا أحد المشروعات الخاصة بمحافظة الفيوم كما يجب توفير وحدات أخرى فى أماكن التربية المكثفة بالمحافظات.
    4. يجب الإحتراس من إستخدام فرن البوتاجاز لأنه يحرق ويتلف الشرانق وتصبح غير صالحة للحل.
    5. كلما كان الغرض هو تخزين الشرانق لفترة طويلة يجب تجفيفها جيدا والدرجة القياسية للتجفيف هى أن تفقد الشرانق 60%من وزنها الطازج بعد التجفيف.
    6. عند تخزين الشرانق توضع فى أجولة ويوضع معها كمية من المبيدات على هيئة مسحوق مع حفظها فى مكان جيد التهوية بعيدا عن الرطوبة حتى لا تصاب بخنافس الدرمستس ويفضل تعليق هذه الأجولة فى سقف الحجرة لحمايتها من الفئران.
المصدر: نشرة وزارة الزراعة المصرية رقم 717/2002

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليق هنا

درجات الحرارة والرطوبة الأن في القاهرة:

Click for Cairo, Egypt Forecast