رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

عن رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

تقدم رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر كافة المعلومات والدعم لصغار وكبار منتجي الحرير الطبيعي في مصر , ثم العالم العربي عند توسعها, حيث سيلتقي المنتجين مع التجار والمصنعين, من أجل مستقبل افضل لتلك الصناعة وذلك الكنز الغير مكتشف. الرابطة أيضا توفر قاعدة عريضة من المعلومات الفنية نتيجة أعضائها من المهندسين الزراعيين والتخصصين حيث تسعى الرابطة ليس فقط الي تسويق الشرانق, انما الي غزلها وتحويلها الي خيط في المرحلة الثانية , والي نسيج في المرحلة الثالثة. ولأن التسويق هو أهم شئ في أي مشروع فان فريق التخطيط بالرابطة يقوم باستمرار بحصر ودراسة بدائل التسويق وتحديد تكلفة وعائد كل بديل واتاحته للأعضاء للاستفادة منه فورا حال دراسته. وسيكتمل أدائنا بانضمام كل من يمكن ان يكون منتج او مسوق او من يملك الحماس ليكون عضو بفريق العمل او تقديم أي شئ مفيد, فنحن في هذه الرابطة نصنع مستقبلنا, واذا كنت تقرأ هذه السطور الآن .... فأنــت منـــا.

ميثاق الشرف لرابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

هذا هو ميثاق الشرف لرابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر والذي على أساسة يتعهد كل عضو بان:
1 - تكون كل مشاركاته بنّائة وفي خدمة هذا المشروع القومي.
2 - لا يبخل بأي معلومات أو تجارب اكتسبها سواء من مشاركته في الربطة او من أي مصدر خارجي مهما تعب في اكتساب تلك المعلومات, فما تعلمة هو مشاركة من انسان آخر, فاليجعلها صدقة جارية له.
3 - ان يستقطع 2% من اجمالي إيراداته التي حصل عليها من المشروع ويوجهها في زراعة شجر التوت في أي مكان يقدر يزرع فية لتكون نفعاً له ولغيرة في المستقبل, وذلك طول الفترة الي استفاد منها من المعلوت أو التي نفذ فيها المشروع.
4 - مهندسو الرابطة يتعبون لأجلك ولأجل الرد على استفساراتك فاجلعها جديدة وغير متكررة لأجل اضافة وتنامي قاعدة البيانات المعلوماتية للرابطة والمشروع.
5 - الهدف من المشروع هو توفير فرصة عمل أفضل فلا تتعجل وكن صبوراُ.
6 - بخصوص مشروعية الحرير الطبيعي, الرابطة غير مسئولة عن انتاج الحرير الطبيعي واستخدامة للرجال ففي هذا نهي صريح في منهجنا الاسلامي الحنيف.
7 - بدخولك في الرابطة على الفيس بوك اعتباراً من الاول من مايو عام 2010 فانك توافق على كافة الشروط السابقة.
والله الموفق, يهدينا ويرشدنا الي ما فية صالح الناس أجمعين

أنظمة حل الحرير الثلاثة


توجد 3 أنظمة للحل وهى:

1-الحل البلدى :

تعتمد عليه مصر إعتمادا كبيرا منذ عام 1975 حيث يتم الحل على دولاب الحل البلدى حيث يصل محيط دولاب لف الحرير إلى 180-200سم وأحد أضلاعه متحرك - يحتاج إلى 3عمال - لا يستطيع إنتاج جميع العيارات بل العيار السميك فقط.

الحرير الناتج يكون به نسبة سيريسين مرتفعة تؤدى إلى حدوث فاقد أثناء التصنيع ويمكن حل 5صفائح شرانق فى اليوم فى ورديتين ويمكن الإستغناء عن أحد العمال عند استخدام موتور, ويستخدم الحرير الناتج عنه فى صناعة السجاد أو المنسوجات على الأنوال البلدية.

2-الحل الميكانيكى (نصف آلى):

    1. يوجد منه طراز قديم حيث يحتوى حوض الحل على 6-10عيون ويكون محيط دولاب الحل (اللف) 140-150سم وأحد أضلاعه متحرك -ينتج جميع العيارات ولكن ليس بالمواصفات العالمية ولكنه بأى حال أفضل من الدولاب البلدى ينتج 1كيلو جرام حرير عيار متوسط فى اليوم (8ساعات).
    2. الطراز الحديث ويحتوى الحوض على 15-20 نهاية ويكون محيط دولاب اللف 60-75سم وليس به أضلاع متحركة بل لابد من إجراء عملية إعادة الحل للحصول على الحرير.

وينتج جميع العيارات بالمواصفات العالمية التى تصلح للتصدير وتشغيل مصانع النسيج الحديثة ينتج 1-1,2 كيلو جرام خام فى اليوم (8ساعات) من العيار المتوسط ويحتاج إلى عامل واحد.

وتم إنشاء خط متكامل للحل الحديث بجمعية منتجى الحرير الطبيعى بقرية فيشا سليم بالغربية بطاقة 60 نهاية وآخر بمحطة بحوث الحرير بالقناطر الخيرية بطاقة 20 نهاية وخط كبير بطاقة 400 نهاية مشروع رويال كولون بمدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الغربية ويمكن تكرار هذه الوحدات حسب الطلب فى أماكن إنتاج الشرانق وينتج هذا النظام خيوط حرير بالمواصفات العالمية التى تتدرج تحت عدة درجات طبقا لجودتها وينصح بالغعتماد على هذا النظام فى الدول النامية فى إنتاج خيوط الحرير التى يمكن إستخدامها على نطاق واحد فى صناعة منتجات محلية قابلة للتسويق بصورة كبيرة وليس بالضرورة أن تكون هذه الخيوط من أعلى درجات تصنيف الحرير لكى تكون الأسعار فى منتاول الجميع لإقتناء هذه المنسوجات.

3-الحل الأتوماتيكى:

يحتوى على 400 نهاية ويحتاج إلى 13 عامل وينتج 44 كيلو جرام حرير خام فى اليوم (8ساعات) ومحيط دولاب الحل (اللف)60-70 سم وليس له أضلاع متحركة وينتج جميع العيارات بالمواصفات العالمية ولكنه يحتاج إلى كم هائل من الشرانق لكى يكون تشغيله إقتصاديا.

ولإنشاء خط متكامل للحل الميكانيكى أو الأوتوماتيكى يجب توفير خط مياه -خط كهرباء - غلاية لضغط البخار -مجفف للشرانق يعمل بالهواء الساخن - آلة طبخ الشرانق - آلات حل الحرير متعددة النهايات - جهاز معاملة الحرير تحت الضغط - آلات إعادة الحل.

المصدر: نشرة وزارة الزراعة المصرية رقم 717/2002

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليق هنا

درجات الحرارة والرطوبة الأن في القاهرة:

Click for Cairo, Egypt Forecast