رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

عن رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

تقدم رابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر كافة المعلومات والدعم لصغار وكبار منتجي الحرير الطبيعي في مصر , ثم العالم العربي عند توسعها, حيث سيلتقي المنتجين مع التجار والمصنعين, من أجل مستقبل افضل لتلك الصناعة وذلك الكنز الغير مكتشف. الرابطة أيضا توفر قاعدة عريضة من المعلومات الفنية نتيجة أعضائها من المهندسين الزراعيين والتخصصين حيث تسعى الرابطة ليس فقط الي تسويق الشرانق, انما الي غزلها وتحويلها الي خيط في المرحلة الثانية , والي نسيج في المرحلة الثالثة. ولأن التسويق هو أهم شئ في أي مشروع فان فريق التخطيط بالرابطة يقوم باستمرار بحصر ودراسة بدائل التسويق وتحديد تكلفة وعائد كل بديل واتاحته للأعضاء للاستفادة منه فورا حال دراسته. وسيكتمل أدائنا بانضمام كل من يمكن ان يكون منتج او مسوق او من يملك الحماس ليكون عضو بفريق العمل او تقديم أي شئ مفيد, فنحن في هذه الرابطة نصنع مستقبلنا, واذا كنت تقرأ هذه السطور الآن .... فأنــت منـــا.

ميثاق الشرف لرابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر

هذا هو ميثاق الشرف لرابطة منتجي ومسوقي الحرير الطبيعي في مصر والذي على أساسة يتعهد كل عضو بان:
1 - تكون كل مشاركاته بنّائة وفي خدمة هذا المشروع القومي.
2 - لا يبخل بأي معلومات أو تجارب اكتسبها سواء من مشاركته في الربطة او من أي مصدر خارجي مهما تعب في اكتساب تلك المعلومات, فما تعلمة هو مشاركة من انسان آخر, فاليجعلها صدقة جارية له.
3 - ان يستقطع 2% من اجمالي إيراداته التي حصل عليها من المشروع ويوجهها في زراعة شجر التوت في أي مكان يقدر يزرع فية لتكون نفعاً له ولغيرة في المستقبل, وذلك طول الفترة الي استفاد منها من المعلوت أو التي نفذ فيها المشروع.
4 - مهندسو الرابطة يتعبون لأجلك ولأجل الرد على استفساراتك فاجلعها جديدة وغير متكررة لأجل اضافة وتنامي قاعدة البيانات المعلوماتية للرابطة والمشروع.
5 - الهدف من المشروع هو توفير فرصة عمل أفضل فلا تتعجل وكن صبوراُ.
6 - بخصوص مشروعية الحرير الطبيعي, الرابطة غير مسئولة عن انتاج الحرير الطبيعي واستخدامة للرجال ففي هذا نهي صريح في منهجنا الاسلامي الحنيف.
7 - بدخولك في الرابطة على الفيس بوك اعتباراً من الاول من مايو عام 2010 فانك توافق على كافة الشروط السابقة.
والله الموفق, يهدينا ويرشدنا الي ما فية صالح الناس أجمعين

طرق الحل واعادة حل الحرير


أ-الطريقة التقليدية

باستخدام دولاب الحل كما فى الشكل ويتكون دولاب الحل البلدى من جزئين وهما :-

  • منضدة الحل:

وبها حوض الحل الذى يوضع به ماء يجب تسخينه قبل بدء العمل حتى 35-40م وبه أيضا عارضة بها 4مكوك زجاجى ثم عارضة بها 4بكرات سفلية وعارضة أخرى بها أربع بكرات علوية.

  • دولاب الحل (اللف):

ويكون محيطه 180-200 سم وله 6 أضلع بينها زوايا 90 محمولة على ذراعين بحيث يمكن تطويل أو تقصير أحداهما لكى يسهل إخراج شلل الحرير منها عندما يصل وزن الشلة إلى 70 جرام تقريبا ،وهذا الدولاب به عارضة بها 4 مكوك وبه أيضا يد للتشغيل ويمكن الإستغناء عنها بتركيب موتور للف الدولاب بدلا من أحد العمال.

دولاب الحل الحريرى

  • ويختار 20-25 شرنقة معا (حسب العيار) من الشرانق المطبوخة وتشد خيوطها معا بعد برمها باليد من داخل المكوك فى حوض الحل ثم إلى البكرة العلوية ثم إلى البكرة السفلية ثم المكوك المقابل لها فى دولاب اللف ثم تربط فى أحد الأضلع مع لف الدولاب باليد أو الموتور.

  1. المسافة بين منضدة الحل ودولاب اللف تكون 140سم.

  2. نفس الشئ يجرى على باقى الأربعة مكوك.

  3. حركة الطبخ ونقل الشرانقمستمرة معا.

  4. حركة الشرانق فى الماء يدل على إستمرار الحل وتوقفها يدل على قطع الخيط حيث يوقف اللف ويركب الخيط ثانيا ثم يبدأ اللف.

  5. سكون شرنقة أو أكثر لا يوجب وقف الحل بل تعوض بتقريب خيط عدد مماثل من الشرانق التى توقفت إلى خيوط باقى الشرانق المتحركة حتى ينتظم السمك فى الحرير الناتج.

  6. الشرانق التى تتوقف عن الحركة تكون إما غير مطبوخة جيدا فتعاد للطبخ أو تكون قد انتهى خيط الحرير الخاص بها ولم يبقى سوى العذراء الميتة مغلفة بطبقة حرير البيلاد التى لا تحل وهذه يجب استبعادها.
  7. ينصح يتغيير ماء حوض الحل بعد حل صفيحة شرانق لأنه يكون بها كمية كبيرة من السيريسين المذاب ووجوده يؤثر على كفاءة الحل من جهة وجودة الحرير من جهة أخرى.

  8. عند وصول شلل الحرير إلى الحجم المناسب يربط نهاية الخيط مع بداية الخيط باستخدام خيط منفصل ملون بلون مختلف وترفع الشلل من على الدولاب بعد تقصير أحد الذراعين ثم يتم تشتيك الشلة بحيث يعرف أول خيط ونهايته.

  9. بعد جفاف الشلة جيدا فى الهواء يتم فرك المادة الصمغية من الأذرع الخاصة بالشلة.

ب-الحل على الآلات متعددة النهايات (الطريقة الحديثة):

وتحتوى على 15-20 نهاية كما ذكرنا سابقا وبها حوض الفرشاة وحوض الحل حيث تنتقل الشرانق المطبوخة إلى حوض الفرشاة للحصول على اوائل الخيوط ثم تنقل إلى حوض الحل حيث يتم تحديد عدد الشرانق التى سوف تحل معا على كل بكرة بناء على العيار المطلوب إنتاجه كما بالشكل - ويتم تسخين المياه داخل حوض الحل عن طريق البخار الذى يتم ضغطه من الغلاية وتوصيله عبلا الأنابيب إلى حوض الحل - ويمكن التحكم فى سرعة الحل وسمك الخيط عن طريق منظمات خاصة موجودة بآلة الحل.

آلة الحل متعددة النهايات موضح بها حوض الفرشاة وحوض الحل والبكر

معاملة الحرير تحت ضغط:

(وتقتصر على الحل الميكانيكى) بعد الإنتهاء من عملية الحل يتم نقل جميع الإطارات من آلة الحل ووضعها فى إناء به ماء يعمل تحت ضغط وتوضع إطارات جديدة فى آلة الحل لكى تستمر عملية الحل دون توقف.

والهدف من معاملة الحرير تحت ضغط هو التخلص من كمية إضافية من السيريسين واكتساب الملمس واللمعان الخاص بخيوط الحرير بالإضافة إلى زيادة قابلية الحرير للصباغة وانخفاض الفاقد أثناء التصنيع.

وعاء معاملة الحرير تحت ضغط وبجواره بكر به خيط

3-إعادة الحل:

أ-فى الطريقة التقليدية :

بعد الحل على دولاب الحل البلدى ورفع شلل الحرير وتشتيكها،توضع الشلة فى الماء لمدة ليلة كاملة ثم ترفع من الماء وتوضع فوق كوفيه من البوص (على شكل هرمى) ثم يفك الخيط الملون ونحصل على أول الخيط الذى يتم لفه على ماسورة خيط بواسطة ماكينة الخياطة ،وبذلك تتم إعادة الحل.

ب-فى طريقة الحل الميكانيكى:

وهى ضرورية فى هذه الحالة والهدف من هذه العملية هو إعادة حل الحرير من الإطارات الصغيرة (60-75 سم) وذلك بعد معاملة الحرير تحت ضغط إلى الإطارات الكبيرة ذات الأبعاد القياسية وذلك باستخدام آلات إعادة الحل.

آلة إعادة الحل

المصدر: نشرة وزارة الزراعة المصرية رقم 717/2002

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

معي دودة القز اريد ان ابيعه
رقم الهاتف/01121133105

غير معرف يقول...

معي دودة القز اريد ان ابيعه
رقم الهاتف/01121133105/
01117412074
الاسم/علي احمدمحمودعبدالحميد
العنوان/عرب النعام المعصاره حلوان القاهره مصر

إرسال تعليق

اكتب تعليق هنا

درجات الحرارة والرطوبة الأن في القاهرة:

Click for Cairo, Egypt Forecast